ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله
مرحبا بكم في منتديات ثانوية أبي الخير

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب

Forum lycée Aboualkhayr Berkane MAROC
 
اليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Soufhos

avatar

عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 17/12/2007
الموقع : Berkane MAROC

مُساهمةموضوع: الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا   الأحد 18 أبريل 2010, 05:54




الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد للسنة
الأولى من سلك البكالوريا
مادة اللغة العربية
الشعب العلمية والشعب التقنية



المجال الرئيسي الأول: درس النصوص

ملاحظة النص:

رصد مؤشرات أولية (عنوان النص أو بداية النص أو نهايته أو صاحب النص أو كلمات مفاتيح...)، وإبراز علاقتها بموضوع النص.

الفهم:

تحديد القضية أو القضايا التي يطرحها النص

شرح فكرة من الأفكار الواردة في النص.

3.1. التحليل:

تحديد حقول النص الدلالية و تصنيف ألفاظها وعباراتها في جدول.

تحليل المضامين الواردة في النص ( أفكارا أو قضايا أو مفاهيم أو قيم...) من خلال إبراز العناصر أو الأجزاء المكونة لها، وتوضيح العلاقات القائمة بين هاته الأجزاء.

إبراز الطرائق و الأساليب المعتمدة في بناء النص وعرض مضمونه، أو رصد ظاهرة أو ظواهر أسلوبية أو بلاغية واردة في النص، وإبراز وظيفتها.

4.1. التركيب:

كتابة فقرة تتضمن مناقشة القضايا الواردة في النص، وإبداء الرأي الشخصي فيها.

المجال الرئيسي الثاني: مكون علوم اللغة

رصد ظاهرة من الظواهر اللغوية المقررة الواردة في النص، واستخلاص عناصرها ومكوناتها، وبيان أحكامها.

توظيف ظاهرة لغوية أو أكثر في جمل مفيدة.

المجال الرئيسي الثالث: مكون التعبير والإنشاء

إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري أو لغوي (صورة أو قولة) توظف فيه إحدى المهارات المدروسة (تحليل صورة أو توسيع فكرة أوالربط بين الأفكار أو المقارنة والاستنتاج) ويراعى في تقويم إنجاز المتعلم سلامة اللغة بالإضافة إلى الالتزام بالمطلوب.

جدول التخصيص
أ.الأوزان حسب المكونات

المكونات
النسب %
عدد الأسئلة
سلم التنقيط
مكون درس النصوص
50%
7
10 نقط
مكون علوم اللغة
20%
2
4 نقط
مكون التعبير والإنشاء
30%
1
6 نقط
ب. الأوزان حسب الكفايات

الكفايات
النسبة%
الكفاية المنهجية
40%
الكفاية الثقافية
30%
الكفاية التواصلية
30%
ملحق


يراعى في بناء موضوع الامتحان الجهوي الموحد ما يأتي:

ارتباط نص الانطلاق بالمحاور المقررة وتوثيقه توثيقا تاما.

ملاءمة النص لمستوى التلاميذ والمدة الزمنية المخصصة للإنجاز.

الحرص على الدقة في صياغة الأسئلة، وتنويعها.


المجالات الرئيسية

المستويات المهارية

عـدد الأسئلة

سلم التنقيط

المجال الرئيسي1: درس النصوص
الملاحظة
1
نقطة واحدة
الفهم
2
نقطتان اثنتان
التحليل
3
أربع نقط
التركيب
1
ثلاث نقط

المجال الرئيسي 2: علوم اللـغـة
التطبيق
2
أربع نقط

المجال الرئيسي3: التعبير والإنشاء
التطبيق
1
ست نقط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboualkhayr.hisforum.com
 
الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الأولى سلك البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أبي الخـــير التأهيـــلية ببركان المغرب :: دروس تمــــارين وإمتحانات فـــــي مخـتلــف المـــــــواد :: اللغة العربية Langue arabe-
انتقل الى: